من هو الفاتح المقاتل تيمور لنك؟

17

كتب: أحمد عبد الحميد

تيمور لنك هو قائد أوزبكي عاش في الفترة بين: 1336-1405 م، وهو مؤسس السلالة التيمورية، كلمة “لنك” تعني الأعرج وذلك لإصابة تعرض لها في إحدى معاركه، وكلمة “تيمور”تعني في اللغة الأوزبكية: الحديد. قام تيمور لنك بحملات شرسة وكبيرة خلال فترة حكمه.

ولد في قرية تتبع مدينة كش الفارسية في أوزبكستان في 8 أبريل من عام 1336م الموافق 25 شعبان من عام 736 هـ، وأتقن الفنون القتاليه في صباه مثل الفروسية ورمي السهام، وأسلم على يد السيد بركة عندما التقى به في بلدة بلخ.

قام تيمور لنك بتكوين جيش ضخم للقيام بحملات واسعة وتوسيع أركان حكمه، وكان معظم المقاتلين في هذا الجيش من المغول، وفي البداية قام بحملة كبيرة على خورازم حيث غزاها أربع مرات وخضعت له في المرة الأخيرة، وفي عام 1380مـ في ظل الإضطراب الذي كان موجودا في خراسان قام تيمور لنك بإرسال ابنه ميران شاه في حملة على خراسان ونجح في الإستيلاء عليها إضافة إلي أفغانستان.

قام تيمور لنك في سن الستين وبعد الإضطراب الذي وقع في الهند بعد موت ملكها فيروز شاه، قام بغزوة كبيرة على الهند وأنزل بمدينة دلهي خرابا كبيرا.

عندما كان يستعد تيمور لنك لغزو الصين أصابته حمى وتوفي وذلك عام 1405مـ، ودفن في سمرقند في ضريحه المعروف بكور الأمير أي مقبرة الأمير.|

Leave A Reply

Your email address will not be published.